آخر أخبار سد امجدل [  barrage Medjedel ]

آخر أخبار سد امجدل [  barrage Medjedel ]

أوضح الوزير في رده على أسئلة شفوية بالمجلس الشعبي الوطني, خلال جلسة علنية ترأسها سليمان شنين رئيس المجلس, أن إنجاز مشروع سد امجدل الذي سيوجه لسقي 3000 هكتار من الأراضي الفلاحية وتموين المناطق السكنية المجاورة, سيتم اقتراحه خلال السنة المالية 2021.

و قال الوزير في هذا الصدد أن الضائقة المالية التي عرفتها البلاد خلال 2019 حالت دون تسجيل المشروع للانجاز, مبرزا أن التحضيرات للمشروع بلغت حاليا مرحلة تقييم العروض.

و تم في هذا الإطار إنجاز الدراسات واشغال تحويل خطوط الكهرباء إلى جانب توزيع قرارات التنازل لفائدة المنفعة العمومية و إعادة اسكان 70 عائلة كانت تقيم على حوض السد.

و تم في هذا الصدد إنجاز كافة المرافق الضرورية للساكنة من مجمع مدرسي ومركز صحي وفضاءات للترفيه.

و نفى الوزير أن تكون الأشغال أوكلت إلى مؤسسة كوسيدار مبرزا انه سيتم اختيار مؤسسة الانجاز وفقا لقانون الصفقات العمومية.

امجدل – Medjedel

تتميز بلدية امجدل بمناظر طبيعية ساحرة لو تُستغل تجعلها قِبلة سياحية بامتياز.

تبعد امجدل 50 كلم عن مدينة بوسعادة و250 كلم عن الجزائر العاصمة، تكتسب منطقة تلالاً ساحرة بجمالها، خلّابة بطبيعتها، جذّابة بهوائها، إنه جمال الطبيعة الحقيقي بعيداً عن كل مخلفات الإنسان.
واد امجدل وغابتها بمنطقة الشرشارة التي تبعد 13 كم في الجنوب الشرقي لبلدية امجدل، هناك الشلالات الساحرة، وسط طبيعة صخرية فريدة في المنطقة، بساتين رائعة. أما في الجنوب الغربي لها وغير بعيد، تبدأ التوغل في غاباتها الخلّابة وأجملها غابة “منّاعة” الكثيفة، التي منعت المجاهدين أثناء الثورة من الضهور أمام الرقابة الفرنسية، وهذا سبب تسميتها بمنّاعة. هناك الأدغال والكهوف والينابيع. كما تتميز بالحيوانات البرية والطيور المتنوعة، كما يعرف شعب امجدل بالطيبة والكرم المتأصّل في عرش أولاد فرج وأولاد نايل بصورة عامة.

Medjedel est une commune de la wilaya de M’Sila en Algérie

شارك هذه الصفحة مع أصدقائك