ماهو فيروس هانتا أو فيروسات هنتا و كل شيء عنها

فيروس هانتا أو فيروسات هنتا ( الاسم العلمي لها هو  hantaviruses ) هي فيروسات حمض نووي ريبوزي سلبية الاتجاه من عائلة البانيوية .

عادة ما يسبب فيروس هانتا العدوى في القوارض لكنها لا تسبب المرض لها .

أما بالنسبة للبشر فتصيبهم العدوى من خلال بول القوارض أو لعابها أو برازها , بعض سلالات فيروسات هنتا بإمكانها أن تسبب أمراضا قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية و متلازمة هانتا الرئوية ، أما الأنواع الأخرى فلا يعرف ارتباطها بأي مرض عند الإنسان .

و ترتبط عدوى فيروسات هنتا ( هانتا  ) بتعرض الإنسان للقوارض ، لكن العدوى من إنسان لآخر سجلت مؤخرا في أمريكا الجنوبية بفيروس الأنديز .

و قد سميت فيروسات هنتا على اسم نهر هانتان في كوريا الجنوبية حيث لوحظ انتشاره المبكر  في تلك المنطقة من العالم و قد وعزل فيروس هانتا لأول مرة عام 1970 بواسطة كارل جونسون وهو وانغ لي.

في شهر مارس  سنة 2020 في الصين تم إثبات إصابة رجل من يونان بفيروس هانتا و توفي أثناء سفره إلى شاندونغ للعمل في حافلة مستأجرة , وفقا لتقارير جلوبال تايمز، تم اختبار حوالي 32 شخصا آخرين للكشف عن الفيروس.

الوقاية من فيروس هانتا

وفقًا لمركز مكافحة الأمراض واتقائها، فإن أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بفيروس هانتا هي القضاء على الاتصال مع القوارض في المنزل أو مكان العمل أو المخيم بما أن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق لعاب القوارض، والفضلات، والعضات، فإن التحكم في الجرذان والفئران في المناطق التي يرتادها البشر أمر أساسي للوقاية من الأمراض.

يمكن تحقيق الوقاية العامة عن طريق التخلص من أعشاش القوارض، وإغلاق أي شقوق وثقوب في المنازل حيث يمكن أن تدخل الفئران، أو نصب الفخاخ، أو وضع السموم أو استخدام الحيوانات المفترسة الطبيعية مثل القطط في المنزل.

تختلف المدة التي تظل فيها فيروسات هانتا معدية في البيئة بناءً على عوامل عديدة مثل النظام الغذائي للقوارض ودرجة الحرارة والرطوبة وما إذا كانت في الداخل أو في الهواء الطلق. ثُبت أن الفيروسات تظل نشطة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام في درجة حرارة الغرفة العادية، بينما تقتلها الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس المباشر في غضون ساعات قليلة. ومع ذلك، يجب دائمًا التعامل مع فضلات القوارض أو البول في عمر غير محدد على أنه معدي.

شارك هذه الصفحة مع أصدقائك