محمود ياسين فنان مميز وهذه أهم المحطات في حياته

محمود ياسين فنان مميز وهذه أهم المحطات في حياته

العبقري الذي هزمه الألزهايمر  ارتبك أمام فاتن حمامة ونجح مع نجلاء فتحي، رفض شهيرة ثم وقع في حبها..قصة الفنان الراحل محمود ياسين وأهم محطات حياته من خلال موقع امجدل .

وفاة محمود ياسين عن عمر 79 عام بعد صراع مع المرض

ودعنا اليوم 14 أكتوبر من عام 2020، الفنان الكبير محمود ياسين بعد معـ.ـاناة مع المرض، عن عمر يناهز 79 عاماً.

وأعلن عمرو نجل الفنان الكبير خبر رحيل والده بصورة على حسابه الرسمي على موقع فيس بوك كتب عليها: “توفى إلى رحمة الله تعالى والدى الفنان محمود ياسين، إنا لله وإنا إليه راجعون.. أسألكم الدعاء”.

ولمحمود ياسين إرث فني كبير، فهو واحد من نجوم الزمن الجميل، يتميّز بنبرة صوته غير التقليدية، ووسامته وجاذبيته الهائلة، إنما بطابع مصري أصيل جعله نجم جيله بلا منازع، ووضعه في مكانة عالية منذ البداية.

بدايات العبقري محمود ياسين

ولد محمود فؤاد محمود ياسين في مدينة بورسعيد عام 1941 وأحب المسرح منذ سن مبكرة ليشارك في فرقة “نادي المسرح” في بورسعيد، وكان حلمه أن يقف في يوم ما على خشبة المسرح القومي، إلى أن انتقل إلى القاهرة والتحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة.

‫وعلى الرغم من تعيينه من القوى العاملة بشهادة الحقوق، إلا أن محمود ياسين رفض، ليتم تعيينه بعدها في المسرح القومى الذى قدم عليه وعلى المسارح الأخرى عشرات الأعمال المميزة مثل “ليلى والمجنون” و”الخديوى” و”حدث فى أكتوبر” و”عودة الغائب” و”الزيارة انتهت” و”بداية ونهاية” و”البهلوان”.

بدأ ياسين مشواره في السينما في أدوار صغيرة في نهاية حقبة الستينات، إلى أن جاءت فرصته الكبيرة في فيلم “نحن لا نزرع الشوك” مع شادية عام 1970 وتوالت الأفلام بعد ذلك فكان من بينها “الخيط الرفيع” أمام فاتن حمامة و”أنف وثلاث عيون” أمام ماجدة الصباحي.

كما قدم “قاع المدينة” أمام نادية لطفي و”مولد يا دنيا” أمام المطربة عفاف راضي و”اذكريني” أمام نجلاء فتحي و”الباطنية” أمام نادية الجندي و”الجلسة سرية” أمام يسرا و”الحرافيش” أمام صفية العمري.

مع بداية الألفية الجديدة اتجه ياسين إلى التليفزيون ليقدّم عددًا من المسلسلات الناجحة، من أهمها “سوق العصر، العصيان 1/ 2، ماما في القسم”، كما شارك في أفلام “الجزيرة، الوعد، عزبة آدم، وجدو حبيبي”.
حياته الشخصية

تزوج في بداية مشواره الفني من الفنانة شهيرة، بعدما التقيا في فيلم “صور ممنوعة” 1970، بعد قصة حب استمرت نحو نصف قرن أو 49 عاماً، وهي من أشهر قصص الحب في الوسط الفني.

وبدأت قصة الحب برفض ياسين لشهيرة كبطلة في فيلمه، لكن مع بدء التصوير وقع في حبها وكان يقوم بتوصيلها للمنزل يومياً، وقد تقدم لخطوبتها في عام 1970 ليتم الزواج سريعاً، وتعاونا سوياً في 14 عملاً فنياً، منها “سؤال في الحب” و”نواعم” و”عودة الهارب” و”أنا وابنتي والحب” و”عصر الحب” و”شقة في وسط البلد”، وقاما بتأسيس شركة انتاج بإسم “أفلام محمود ياسين” .

أُقيم حفل زفافه على شهيرة خلال شهر أكتوبر في فترة الحـ.ـداد على الرئيس جمال عبد الناصر، وكان شاهداً على العقد المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع الأسبق. وأنجبا المؤلف عمرو محمود ياسين والفنانة رانيا محمود ياسين والتي تزوجت الفنان محمد رياض.
قدم 5 أغنيات

بسبب صوت محمود ياسين المميز، استغله المخرجون لتقديم أغاني داخل الأعمال الدرامية، تحديداً في مسلسل “غدا تتفتح الزهور”، لتنتشر الأغاني بقوة في هذه الفترة، مثل أغنية “حلوة يا زوبة”، والتي ارتبطت معنا بذكريات الطفولة، ومن الأغاني الأخري “أهلا حلوان”، “القناطر”، “عايزين بابا يبقي معانا”، “احنا النحل إحنا”.

تقدّم محمود ياسين للمسابقة التي أجرتها الممثلة فاتن حمامة، من أجل اختيار وجه جديد يشاركها بطولة فيلمها “الخيط الرفيع”، والذي قررت أن تعود به للسينما بعد فترة غياب، وجذب ياسين انتباهها فوراً بملامحه الوسيمة وعينيه العميقتين، لتمنحه البطولة فوراً.

وخلال مشهد قبلة يجمعه بفاتن حمامة شعر محمود ياسين بالارتباك، وأعاد المشهد أكثر من عشر مرات فقالت له فاتن حمامة “ركز شكلك هتكسفني” ليتخلص من مخاوفه وارتباكه.

وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً، ليشارك فاتن حمامة فيلمين آخرين هما “أفواه وأرانب” بعدها بسنوات وفيلم ثالث بعنوان “حبيبتي”.

محمود ياسين ونجلاء فتحي أشهر ثنائيات السينما المصرية

عمل محمود ياسين مع الفنانة نجلاء فتحي أكثر من عشرين فيلم، وكان بينهما كيمياء عظيمة لدرجة أن المتابعين اعتقدوا أنهما على علاقة عاطفية في الحقيقة، بسبب التناغم الشديد في هذه الأفلام الرومانسية، مثل “حب وكبرياء” و”بدور” و”أنف وثلاث عيون” و”العاطفة والجسد” و”الوفاء العظيم”.

كما قدّم مع ميرفت أمين حوالى 13 عملاً سينمائياً، مثل “لا تتركني وحدي” و”ليتني ما عرفت الحب” و”وثالثهم الشيطان”، وشارك مع مديحة كامل في سبعة افلام اشهرها “الصعود إلى الهاوية”، كذلك سعاد حسني الذي شاركها بطولة ثلاثة أفلام .
أشهر جنـ.ـدي في السينما المصرية

قدم محمود ياسين شخصية الجـ.ـندي المصري في أكثر من عمل سينمائي، بالإضافة لتقديمه العديد من الأفلام عن حـ.ـرب أكتوبر 1973 ومن أفلامه “أغنية على الممر” و”الوفاء العظيم” و”الظلال في الجانب الآخر” و”حائط البطولات” و”فتاة من اسرائـ.ـيل”، حيث قيل عنه بأنه أشهر جندي في تاريخ السينما المصرية. وتم تكريمه في العديد من الاحتفالات الوطنية مثل احتفاليات 6 أكتوبر.

معانات محمود ياسين مع مرض الألزهايمر

بدأت رحلة محمود ياسين مع المرض فى عام 2014 عندما بدأ تصوير مسلسل “صاحب السعادة” مع الزعيم عادل إمام، لكن بشكل مفاجئ غادر “ياسين” بعد إجراء البروفات الخاص بالشخصية التى كان من المقرر أن يقدمها وفسخ العقد الذى يجمعه بالشركة المنتجة، وسط تساؤلات حول السبب وراء ذلك، لدرجة أن البعض توقع أن يكون ثمّة خـ.ـلاف كبير حدث بين عادل إمام وياسين، لكن عادل إمام نفى ذلك تماماً، وأكد على صداقته وحبه الكبير للفنان.

في نفس الوقت، انتشرت أقاويل تؤكد إصابة محمود ياسين بمرض ألزهايمر، الذي كان السبب في انسحابه بعدما لاحظ عدم قدرته على حفظ النص، وعلى مدار السنوات الأخيرة لم يعد ياسين قادرا على العمل أو مغادرة المنزل.

رانيا محمود ياسين في جنازة والدها الفنان الكبير محمود ياسين

وفى شهر أغسطس الماضى صرحت الفنانة شهيرة زوجة محمود ياسين، فى مداخلة هاتفية لبرنامج “التاسعة” الذى يقدمه وائل الإبراشى على القناة الفضائية الأولى المصرية، عن تطورات الحالة الصحية بزوجها، حيث أكدت أن حالته إلى حد ما مستقرة، لكن ليس هناك تحسن، وقالت: “أنا ملازمة الفنان على طول وأتمنى من الله إن حالته الصحية تفضل كده ويفضل حسه فى الدنيا”.

وأكدت الفنانة شهيرة أنها منعت الزيارة عن المنزل بسبب فـ.ـيروس كورونا، وذلك لمدة 5 أشهر، موضحة أنها رفضت دخول عمرو إلى المنزل، ومن كان يريد رؤيته كانت تسمح له من بعيد فقط، قائلة: “محمود كلم رجاء الجداوى قبل وفاتها وعرفها، وكانت مبسوطة جداً أنها كلمته”.
مشوار لن ينسى أبداً

رحل محمود ياسين عن عالمنا، لكن مشواره الفني لن يُنسى أبداً، فهو وإن كان قد رحل بجسده، إلا ان فنه باقياً لا ريب، هو تجسيد معنى أن تكون نجماً سينمائياً، مثقفاً واثقاً وموهوباً، والأهم مجتهداً. سيظل محمود ياسين متصدراً قائمة أكثر الشخصيات فنية كاريزما في تاريخ السينما المصرية، وستظل صورته حية في القلوب والأذهان.

شارك هذه الصفحة مع أصدقائك