مسلسل قيامة عثمان و قصة عثمان غازي

مسلسل قيامة عثمان و قصة عثمان غازي

تدور أحداث الــ مسلسل قيامة عثمان حول عثمان غازي مؤسس الدوله العثمانية، وعن قيام الدولة ونقلها من الفقر والضياع إلى القوة والصلابة من قبل عثمان وهو ثالث (وأصغر) أبناء أرطغرل، يخلف أباه بعد وفاته، ويسير على خطاه ليحقق انتصارات عظيمة، ويقوم بإنشاء الدولة العثمانية. ويعرض المسلسل أيضًا الصراعات بين الدولة العثمانية والمغول والتتار والصليبين والفرس والروم.

  يروي مسلسل قيامة عثمان قصة تقدم العثمانيون، بعد انتصارهم على الصفويين، لإخضاع السلطنة المملوكية، فنشبت بينهم وبين المماليك معركة على الحدود الشاميّة التركية تُعرف بمعركة مرج دابق، انتصر فيها العثمانيون وقُتل سلطان المماليك “قانصوه الغوري”، ثم تابعوا زحفهم نحو مصر والتحموا بالمماليك من جديد في معركة الريدانية التي قررت مصير مصر، وانتصروا عليهم مجددًا ودخلوا القاهرة فاتحين. وفي أثناء ذلك قدّم شريف مكة مفاتيح الحرمين الشريفين إلى السلطان سليم اعترافًا بخضوع الأراضي المقدسة الإسلامية للعثمانيين، وتنازل في الوقت ذاته آخر الخلفاء العباسيين، محمد الثالث المتوكل على الله، عن الخلافة لسلطان آل عثمان، فأصبح كل سلطان منذ ذلك التاريخ خليفة للمسلمين، ويحمل لقب “أمير المؤمنين” و”خليفة رسول رب العالمين”.

معلومات حول الحقبة التي يسرد أحداثها مسلسل قيامة عثمان

كانت اللغة السائدة في ذلك الوقت هي اللغة التركية العثمانية (لسانِ عثمانِی) وهي نوع من اللغة التركية التي كانت تستخدم على النحو الإداري واللغة الأدبية للإمبراطورية العثمانية، وهي تتضمن الاقتراض على نطاق واسع من اللغة العربية بالإضافة إلى الفارسية وكتبت بديلا عن الكتابة العربية. وقد تأثّرت اللغة التركية الحديثة إلى حدّ كبير باللغة العثمانية التركية القديمة.

اللغة العثمانية فتسمى اصطلاحًا باللغة التركية القديمة لغلبة اللغة التركية عليها، وهي اللغة الرسمية التي كانت معتمدة لدى دولة “الخلافة العثمانية” جنبًا إلى جنب مع اللغة العربية، وهي لغة مختلطة تجمع كمًا هائلا من المفردات العربية والتركية والفارسية، وتُكتب بأبجدية عربية مع بعض التعديلات على أشكال بعض الأحرف، وبعض القواعد التي تَحكم قراءة تلك الأحرف بطرق مختلفة في الأماكن المختلفة.

كانت الخلافة العثمانية آخر خلافة إسلامية سنية تحت حكم بني عثمان حكام الدولة العثمانية.

يعتبر مسلسل قيامة عثمان واحد من أكثر المسلسلات مشاهدة خلال فترة عرضه هذه إذ لاقت الحلقة الأولى أعلى نسبة مشاهدة عن جميع المسلسلات و البرامج في لحظة بثها و قد تمت مشاهدة مسلسل قيامة عثمان بسبة كبيرة بشكل مباشر ناهيك عن مشاهدة تسجيل الحلقة من خلال بعض المواقع عبر الأنترنت .

شخصيات مسلسل قيامة عثمان

براق أوزجيفيت ممثل تركي من مواليد 24 ديسمبر 1984 في مدينة إسطنبول في تركيا.

راغب سافاش في دور دوندار
عائشة جول جوناي في دور زهرة خاتون
بوسه أرسلان في دور ايغول
إيمره باسالاك في دور غوندوز بك
نور الدين سونماز في ددور بامسي الب
ايرين فوردام في دور كونور الب
إسماعيل حقي أورون في دور سامسا
سيدا يلدز في دور الشاه ادة بالي
أوزجه تورار في دور رابعة بالا خاتون

قد يهمك أيضا : مواعيد عرض مسلسل قيامة عثمان الحلقة الثالثة

شارك هذه الصفحة مع أصدقائك