معهد فني صحي تعرف على أقسام وشروط التقديم بالمعهد الفني الصحي 2020

معهد فني صحي تعرف على أقسام وشروط التقديم بالمعهد الفني الصحي 2020


يسعي طلاب الدبلومات الفنية والثانوية العامة للالتحاق بالمعهد الفني الصحي ويسعون للالتحاق بالمعهد بكل سهولة كما يسعوا لمعرفة جميع المعلومات الخاصة بالمعاهد الفنية الصحية، والتي يتقدم لها الطلاب، وتعتبر المعاهد الصحية من المعاهد العلمية التي لديها فرصة في الالتحاق بعمل بعد الانتهاء من الدراسة مباشرة.

كم معهد فنى صحى فى مصر وماهي التخصصات المقبولة؟

ويعتبر معهد الفني الصحي هو معهد حكومي فوق متوسط يمنح شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصحية، ويقبل الحاصلين على الثانوية العامة الحديثة بشعبتي العلمي علوم ورياضة، بجانب الدبلوم الفني الصناعي شعبة كهرباء وإلكترونيات، والدبلوم الفني التجاري شعبة عامة .

ويدرس طلاب الدبلومات الفنية، وطلاب القسم العلمي بالثانوية العامة بشعبتيها العلمي علوم والرياضة، ممن يلتحقون بالمعهد لمدة عامين ويمكن الدراسة بالمعهد أربع سنوات سنتين منفصلين، وسنتين تكليف ثم سنتين تخصص بكالوريوس تقني في العلوم الصحية التطبيقية.

ويتخرج الطالب ليعمل فني تحاليل طبية أو فني أشاعه أو مراقب أغذية تابع لوزارة الصحة، ويكون العمل بعد الدراسة مباشرة، ويمكن للخريج إنشاء معمل خاص به داخل عيادة أحد الأطباء في التخصصات المختلفة.

ويكون لهذا المعهد عدد اقسام كقسم أشعة يتراوح تنسيقه الداخلي 96%، ويتم تكليف خريج هذا القسم بعد الدراسة في مستشفيات تابعة لوزارة الصحة، وزارة العدل، وزارة التعليم العالي، ويستطيع العمل في 80% من أنواع الأشعة، كما يستطيع فتح مركز أشعة بترخيص طبيب، ويمكن استكمال الدراسة في كلية العلوم الطبية لأنها امتداد للمعهد أو استكمال سنتين التخصص.

ويكون القسم الثاني هو قسم تحاليل ويتراوح تنسيقه الداخلي من 94 إلى 95%، ويتم تكليف خريج القسم من وزارة الصحة وجميع الوزارات التي لها خدمات طبية مجتمعية، مثل المستشفيات العسكرية والطب الشرعي، كما يمكن للخريج العمل بشكل خاص وبمرتبات مجزية في معامل التحاليل ومعامل شركات الكيماويات.

ويعد قسم التحاليل من الأقسام المهمة في التشخيص وله سوق كبير في العمل الخاص و40% من أصحاب المعامل خريجي المعهد الفني الصحي كما يوجد قسم أسنان ويعتبر من الأقسام التي تعتمد على الموهبة في فن النحت ويختبر المعهد الطلاب في بداية الدخول لقياس موهبه النحت، ويمكن للخريج التعيين في المستشفيات المركزية التابعة لوزارة الصحة، ويستطيع الخريج فتح معمل لتركيبات الأسنان ويكون مسئول عن تركيبات وتجهيزها وقياسها.

وهناك قسم تسجيل طبي وهو من الأقسام المريحة والمناسبة للبنات ويتم تكليف خريجة في مستشفيات مركزية ووحدات الصحة، ويكون مسئول عن تنظيم العملية الصحية إداريا ويوجد قسم اخر وهو قسم معاونين صحيين ويتم تكليفه في الإدارات الصحية ويشرف على المطاعم وشركات المياه ومصانع المنتجات الغذائية، ويصبح له سلطة في المنطقة المعين بها ومن خلالها يمتلك الضبطية القضائية.

كما هناك أقسام للدراسة بالمعهد:
– شعبة فني المعاونين الصحيين
– شعبة فني وفنيات المعامل
– شعبة فني وفنيات الأشعة
– شعبة فني وفنيات صناعة الأسنان
– شعبة فني وفنيات التسجيل الطبي والإحصاء
– شعبة فني وفنيات التمريض
– شعبة فني وفنيات صيانة الأجهزة الطبية
– شعبة فني الرعاية الطبية العاجلة
– شعبة فنيات التوليد وصحة المجتمع
– شعبة فني وفنيات التمريض النفسي والصحة النفسية
– شعبة فني وفنيات الطوارئ والحالات الحرجة
– شعبة فني وفنيات تمريض الاورام
ويجب علي جميع الطلاب الالتزام بالشروط المطلوبة لقبول الطلاب في عام 2020 كالآتي :_
– ألا يقل سن الطالب عند الدراسة ( في أول أكتوبر عن 16 سنة ولا يزيد على 22 سنة ).
– اجتياز الطالب الكشف الطبي واختبارات القدرات التي تعقد بالمعهد .
– أن يكون الطالب متفرغاً للدراسة.
والجدير بالذكر ان أماكن المعهد في محافظات مصر هي المعهد الفني الصحي بإمبابة، والمعهد الفني الصحي ببنى سويف، ومعهد فنى صحى بطنطا، ومعهد فنى صحى بالمنصورة، ومعهد فنى صحى بالزقازيق، والمعهد الفني الصحي بالإسكندرية، معهد فنى صحى بأسيوط، والمعهد الفني الصحي أيضا ببنها، كما يوجد معهد فنى صحى بسوهاج، والمعهد الفني الصحي بأسوان، ومعهد فنى صحى بورسعيد والإسماعيلية.

تعرف علي المعهد الفني للتمريض 2020 – معهد فني صحي

يعتبر المعهد الفني للتمريض 2020 واحد من المعاهد التي يتقدم إليها عدد كبير من الطلاب في كل عام ويشكل أهمية كبيرة بالنسبة للعديد من الطلاب.

كما يتيح المعهد للخريج التقديم والالتحاق بالكليات التمريض بأي جامعة والحصول على درجة البكالوريوس في العلوم التمريضية وذلك وفقاً للوائح والقوانين المنظمة بالمجلس الأعلى للجامعات والقواعد الخاصة به.

وتنقسم المواد إلى العلوم التمريضية، العلوم الطبية، العلوم الإنسانية بالإضافة إلى مجموعة من المقررات المساندة لها، كما تتم بالمعهد مجموعة من التدريبات العملية ومن أهمها، التدريب العملي في مجال العلوم التمريضية والتي يقوم عليها المعهد في دراسته.

وتنقسم مدة الدراسة في المعهد الفني للتمريض 2020 العام الواحد الي فصلين دراسيين كأي معهد وتكون فترة الدراسة في المعهد على سنتين بإجمالي أربع فصول دراسية ويكون الترم عبارة عن 15 أسبوع للفصل الواحد وكذلك فترة 6 أشهر والتي تعد بمثابة فترة الامتياز والتدريب، لغة الدراسة الأساسية هي اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى بعض المواد باللغة العربية.

ويعفى الطالب الذي اجتاز جميع المقررات الدراسية بنجاح من شرط قضاء مدة الستة أشهر الخاصة بالتدريب أي فترة الامتياز في حالة التحاقه بكليات التمريض بإحدى الجامعات وتقديم مستندات تثبت ذلك، وهى كالتالي، يتقدم الطالب بمستند من مكتب التنسيق للقبول بالجامعات وبه ما يثبت قبوله بإحدى كليات التمريض بأي جامعة مصرية، يتم تدوين شرط بالشهادة التي يمنحها المعهد والتي تنص على اجتياز الطالب بنجاح المقررات الدراسية ولم يجتاز فترة التدريب الإجبارية.

كما يوجد المعهد الفني للتمريض 2020 قسم واحد فقط وهو “شعبة التمريض”، ومن أهم ما يهدف إليه المعهد الفني للتمريض هو توفير ممرضين قادرين على القيام بالعناية التمريضية الأساسية وتوفير المهارات العملية اللازمة أثناء عملها مع الأفراد الأصحاء والمرضى في جميع المؤسسات الصحية “الخاصة والحكومية”.

ويجب على كل طالب أن يلتزم بالشروط المطلوبة للالتحاق بالمعهد الفني للتمريض وهي كالآتي :-

– الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها .
– دراسة اللغة الانجليزية ( لغة أولى أو ثانية ).
– التقدم للالتحاق المعهد الفني للتمريض 2020 عن طريق مكتب التنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات وذلك طبقا للقواعد والنظم التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.
– النجاح في اختبارات القبول التي يعقدها المعهد الفني للتمريض.
– كما تُتاح الفرصة أمام الطلاب والطالبات الوافدين بالالتحاق بالمعهد طبقاً للقواعد التي يحددها المجلس الاعلى للجامعات .
جدير بالذكر أن الفترة التدريبية تبدأ بعد النجاح في جميع المقررات الدراسية وهي فترة “الامتياز” والذي يتم فيه:-
– التدريب العملي بالوحدات التي يقررها المعهد الفني للتمريض.
– حضور التدريب العملي إجباري ويتم إعادة أيام الغياب الخاصة بكل طالب .
– يتم تقييم جميع مجالات التدريب في نهاية كل فترة ويُبلغ بها الطالب .
– يتم تقييم الطالب علي أساس النجاح أو الرسوب بناءً علي تحقيق الأهداف المطلوبة للتدريب .
– إذا رسب الطالب في أي مجال ، يمكن إعادته لمرة واحدة فقط خلال 3 أشهر بعد انتهاء فترة “الامتياز”.

 

شارك هذه الصفحة مع أصدقائك